كتاب: سير أعلام النبلاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء



خرج فقال عبد الملك: هذا- وأبيك- الشرف هذا- وأبيك- السؤدد.
محمد بن حميد: حدثنا أبو تميلة حدثنا مصعب بن حيان أخو مقاتل قال:
كنت عند عطاء بن أبي رباح فسئل عن شيء فقال: لا أدري: نصف العلم- ويقال: نصف الجهل-.
الوليد الموقري (1): عن الزهري:
قال لي عبد الملك بن مروان: من أين قدمت؟
قلت: من مكة.
قال: فمن خلفت يسودها؟
قلت: عطاء.
قال: أمن العرب أم من الموالي؟
قلت: من الموالي.
قال: فيم سادهم؟
قلت: بالديانة والرواية.
قال: إن أهل الديانة والرواية ينبغي أن يسودوا فمن يسود أهل اليمن؟
قلت: طاووس.
قال: فمن العرب أو الموالي؟
قلت: من الموالي.
قال: فمن يسود أهل الشام؟
قلت: مكحول.
قال: فمن العرب أم من الموالي؟
قلت: من الموالي عبد نوبي أعتقته امرأة من هذيل.
قال: فمن يسود أهل الجزيرة؟
قلت: ميمون بن مهران وهو من الموالي.
قال: فمن يسود أهل خراسان؟
قلت: الضحاك بن مزاحم من الموالي.
قال: فمن يسود أهل البصرة؟
قلت: الحسن من الموالي.
قال: فمن يسود أهل الكوفة؟
قلت: إبراهيم النخعي.
قال: فمن العرب أم من الموالي؟
قلت: من العرب.
قال: ويلك! فرجت عني والله ليسودن الموالي على العرب في هذا البلد حتى يخطب لها على المنابر والعرب تحتها.
قلت: يا أمير المؤمنين إنما هو دين من حفظه ساد ومن ضيعه سقط.
الحكاية منكرة والوليد بن محمد: واه فلعلها تمت للزهري مع أحد أولاد عبد الملك وأيضا ففيها: من يسود أهل مصر؟
قلت: يزيد بن أبي
__________
(1) بضم الميم وفتح الواو وفتح القاف المشددة نسبة إلى موقر: حصن بالبلقاء ضعفه أبو حاتم وقال ابن المديني: لا يكتب حديثه وقال ابن خزيمة: لا أحتج به وكذبه يحيى بن معين وقال النسائي: متروك الحديث.